Thursday, 20 August 2015

مشہور حدیث " انبیاء علیہ السّلام اپنی قبور میں حیات ہیں اور نماز ادا کرتے ہیں". کے ایک ثقہ راوی پر مماتیوں کے جا ہلانہ اعتراض کا جائزہ

اعتراض : ۔ ابھی تک کوئی بدعتی اس پوسٹ پر ارزق بن علی کا ماہرین فن اسماء الرجال سے ثقہ ہونا اور مسند ابی یعلی کی منکر روایت کا ثقہ محدثین سے صحیح ہونا نقل نہ کر سکا ۔ ذرا اپنی جہالتیں اور لکھ لو پھر مزید اپریشن کرونگا.

الجواب : ۔ الْأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ رحمتہ اللہ کی توثیق

1)

ذکر ابن حبانؒ " الكتاب: الثقات"

الثقات لابن حبان

(8/ 136)

12612 - الْأَزْرَق بن عَليّ بن مُسلم الْحَنَفِيّ أَبُو الجهم يروي عَن حسان بن إِبْرَاهِيم الْكرْمَانِي حَدَّثنا عَنهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى يغرب

2)

حافظ ابن حجرؒ

تقريب التهذيب

(ص: 97)

301- الأزرق ابن علي الحنفي أبو الجهم صدوق يغرب

کسی حدیث کی تصحیح و تحسین اس سند کے تمام راویوں کی توثیق ہوتی ہے.

"رجال ثقات" کا مطلب ہوتا ہے کی اس حدیث کے تمام راوی "ثقہ" ہیں.

3)

أبي بكر بن سليمان الهيثميؒ

(المتوفى: 807هـ)

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

(8/ 211)

وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «الْأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ».

رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى وَالْبَزَّارُ،

وَرِجَالُ أَبِي يَعْلَى ثِقَاتٌ.

4)

امام السمهودي رحمتہ اللہ کی توثیق

وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى

(4/ 179)

«الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون»

ورواه أبو يعلى برجال ثقات

5)

حافظ ابن حجرؒ اور امام بیہقیؒ کی توثیق

فتح الباري لابن حجر

(6/ 487)

حَدِيثَ أَنَسٍ الْأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ وَهُوَ مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحِ عَنِ الْمُسْتَلِمِ بْنِ سَعِيدٍ وَقَدْ وَثَّقَهُ أَحْمد وبن حبَان عَن الْحجَّاج الْأسود وَهُوَ بن أبي زِيَاد الْبَصْرِيّ وَقد وَثَّقَهُ أَحْمد وبن مُعِينٍ عَنْ ثَابِتٍ عَنْهُ وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَدِهِ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ لَكِنْ وَقَعَ عِنْدَهُ عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ وَهُوَ وَهْمٌ وَالصَّوَابُ الْحَجَّاجُ الْأَسْوَدُ كَمَا وَقَعَ التَّصْرِيحُ بِهِ فِي رِوَايَةِ الْبَيْهَقِيِّ وَصَحَّحَهُ

6)

امام مناوی رحمتہ اللہ کی توثیق

فيض القدير شرح الجامع الصغير

(3/ 184)

3089 - (الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون)

(ع عن أنس) بن مالك وهو حديث صحيح

7)

ملاعلی قاریؒ

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح

(3/ 1020)

وَصَحَّ خَبَرُ: الْأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ

مماتی جاہلانہ اعتراض ۔ ابن حبانؒ اور حافظ ابن حجرؒ نے الْأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ رحمتہ اللہ کی توثیق کے ساتهہ انہیں "یغرب" بهی کہا ہے.

الجواب : ۔  "یغرب" کا لفظ بخاری و مسلم کے متفقہ ثقہ راویوں کے ساتهہ بهی اِستمال ہوا ہے

( 1 ) تقريب التهذيب (ص: 97)

303- أزهر ابن جميل ابن جناح الهاشمي مولاهم البصري الشطي بالمعجمة وتشديد الطاء صدوق يغرب

الاسم : أزهر بن جميل بن جناح الهاشمى مولاهم ، أبو محمد البصرى الشطى

الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع

الوفاة : 251 هـ

روى له : خ د س ( البخاري - أبو داود - النسائي )

رتبته عند ابن حجر : صدوق يغرب

( 2 ) تقريب التهذيب (ص: 90)

189- إبراهيم ابن طهمان الخراساني أبو سعيد سكن نيسابور ثم مكة ثقة يغرب

الاسم : إبراهيم بن طهمان بن شعبة الخراسانى أبو سعيد الهروى ( ولد بهراة و سكن نيسابور و قدم بغداد و حدث بها ثم سكن مكة فمات بها )

المولد : بـ هراة

الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين

الوفاة : 168 هـ بـ مكة

روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر : ثقة يغرب

( 3 ) تقريب التهذيب (ص: 90)

183- إبراهيم ابن سويد ابن حيان بمهملة وتحتانية مدني ثقة يغرب

الاسم : إبراهيم بن سويد بن حيان المدنى

الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين

روى له : خ د ( البخاري - أبو داود )

رتبته عند ابن حجر : ثقة يغرب

( 4 ) تقريب التهذيب (ص: 123)

684- بشر ابن خالد العسكري أبو محمد الفرائضي نزيل البصرة ثقة يغرب

الاسم : بشر بن خالد العسكرى ، أبو محمد الفرائضى ( نزيل البصرة )

الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع

الوفاة : 253 أو 255 هـ

روى له : خ م د س ( البخاري - مسلم - أبو داود - النسائي )

رتبته عند ابن حجر : ثقة يغرب

( 5 ) تقريب التهذيب (ص: 190)

1668- خالد ابن قيس ابن رباح الأزدي الحداني بضم المهملة وتشديد المهملة البصري صدوق يغرب

الاسم : خالد بن قيس بن رباح الأزدى الحدانى ، و يقال الطاحى ، البصرى ( أخو نوح بن قيس و كان الأكبر )

الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين

روى له : م د تم س ق ( مسلم - أبو داود - الترمذي في الشمائل - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر : صدوق يغرب

حوالے اور بهی ہیں مگر عقلمند کو اشارہ کافی ہے

مجهے ڈر ہے کی اپنے گندے عقیدے و جہالت کی وجہ سے مماتی حضرات "بخاری و مسلم" کے ہزاروں روایات کو "ضعیف" نہ کہہ دیں.

No comments:

Post a Comment

حضرت فاطمۃ الزہرا سلام اللہ علیہا کی تاریخِ ولادت و وصال اور جنازہ

حضرت فاطمۃ الزہرا سلام اللہ علیہا کی تاریخِ ولادت و وصال اور جنازہ محترم قارئینِ کرام : کچھ حضرات حضرت سیدہ فاطمة الزہرا رضی اللہ عنہا کے یو...